الأدب المسرحی بین سعد الله ونوس و أکبر رادی ـ دراسه مقارنه

پایان نامه
  • وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - دانشگاه شهید چمران اهواز - دانشکده الهیات و معارف اسلامی
  • نویسنده احمد سواری
  • استاد راهنما محمود شکیب انصاری
  • تعداد صفحات: ۱۵ صفحه ی اول
  • سال انتشار 1392
چکیده

إن الرغبه فی إلغاء الهوه بین الأمتین العربیه و الإیرانیه یحتِّم علینا الالتفات إلی أدبهما و قراءه هذا الأدب من منظور معاصر و تقدیمه إلی القراء وفق المنهج المقارن لأنه الأجدر بین سائر المناهج العلمیه و الثقافیه علی بناء وعی معرفی یسهم فی التقارب بیم الأمم و الشعوب . إن التواصل بین الأدبین العربی و الإیرانی غیر منقطع بشکل تام فی عصرنا الحدیث . لکن فی المسرح نکاد نعدم صله تجمع المسرحین العربی و الایرانی و ما یشاهد من تشابه لیس من قبیل التأثیر و التأثر . و لم نلمس أی اتصال تاریخی بین ونوس و رادی و هذا یدفعنا إلی الحسم بأنهما لم یتأثرا ببعضهما بعضا . مارس کل منهما النقد النظری و کان لهما روی فی التنظیر للمسرح و خاصه فیما یتعلق بقضیه التأصیل . فشاهدنا تشابها کبیرا فی فهمهما للمسرح و رسالته . و موقفهما من التقالید الغربیه للمسرح و رفضهما للتقید المطلق بها ، کما وقفا موقف الرفض لظاهره الاستخدام الشکلی لأسالیب الفرجه الشرقیه . اتجه کل منهما اتجاه واقعیا فی تناولهما لقضایا المجتمع مثل قضیه صراع الأجیال و قضیه المثقف و المرأه التی انتصرا لها و أدانا التهمیش الذی تعانیه المرأه فی مجتمع ذکوری

۱۵ صفحه ی اول

برای دانلود 15 صفحه اول باید عضویت طلایی داشته باشید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

التشریح دراسه مقارنه بین الفریقین

پایان نامه حاضر با رویکردی تطبیقی به بررسی احکام فقهی تشریح (کالبد شکافی) افراد پس از مرگ می پردازد و مشروعیت (جواز) و عدم مشروعیت آن را از دیدگاه فقه امامیه و فقه اهل سنت پی گرفته و اقوال و ادله فقهای فریقین را در این زمینه تجزیه و تحلیل می کند. نویسنده می کوشد دلیل های فریقین را درباره حرمت یا جواز خرید و فروش اعضای میت، پیوند آن به بدن فردی دیگر و شکافتن بدن میت پس از مرگ به جهت مصالح پزشکی ...

15 صفحه اول

دراسه مقارنه بین بواعث الهجاء فی الادب العربی و الفارسی

الهجاء طبیعه فی نفس البشریه وهو مستمر فی کل عصر وفی کل مکان مادام الناس یتفاوتون جمالاً وقبحاً وکمالاً، وهو أثر من آثار حب الانتقام والأخذ بالثأر فی القرون الأول فی حیاه الناس، وقد دخل التراشق بالسباب والألفاظ محل التراشق بالسهام والنبال. هذه المقاله تبحث عن مقارنه بواعث العامه للهجاء فی الأدبین العربی والفارسی، وتشیر إلی البواعث المشترکه فیهما والمنفرده لکل منهما. تترک هذه المقاله المقارنه الز...

متن کامل

الأدب المسرحی المعاصر فی مصر و ایران، دراسه فی المسرح التاریخی بین أحمد شوقی و بهرام بیضائی

چکیده هنر نمایش را می توان پدر سایر هنرها به شمار آورد و هر ملتی با استفاده از این هنر می تواند در رشد و تعالی فرهنگ جامعه ی خود سهیم باشد. به نظر پژوهشگران، نمایش از هنرهای فطری است که همراه با خلقت انسان با او متولد گشته است. این هنر می تواند به ما آگاهی، تهذیب نفس و درک عمیق درباره محیط پیرامونمان ببخشد. در عین حال ما را در رفع هموم و ناراحتی ها یاری کند. باید توجه داشت که هر ملت و قومی هنر...

عداله الإیرانیین بین شهنامه الفردوسی و المصادر العربیه (دراسه مقارنه)

الملخص إنَّ العداله ومکافحه الظلم هما من دعائم صرح الشهنامه. تدلّ شباهه عداله الإیرانیین المحیره  فی الشهنامه والمصادر العربیه، علی المناهل الثقافیه والفکریه المشترکه التی استقی منها هذان المصدران المختلفان تمام الاختلاف؛ لأنّ الفردوسی أنشد الشهنامه بشکل ملحمه ایرانیه حبّاً لإیران ولکنَّ المصادر العربیه قد أشارت إلیها بأهداف أخری، منها: الدینیه، والتاریخیه، والخلقیه و الأدبیه؛ وقد تخلّل نصوصها  الموضوعا...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید

ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده

{@ msg_add @}


نوع سند: پایان نامه

وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - دانشگاه شهید چمران اهواز - دانشکده الهیات و معارف اسلامی

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023